مصر تحجب 34 ألف موقع إلكتروني لمواجهة حملة باطل

حجبت السلطات المصرية، 34 ألف موقع إلكتروني، داخل البلاد، في محاولة للتضييق على حملة "باطل"، التي تستهدف جمع توقيعات إلكترونية ضد التعديلات الدستورية، التي تمكن الرئيس "عبدالفتاح السيسي" من البقاء في السلطة وتمنحه صلاحيات أوسع.

وحسب تقرير لمنظمة "NetBlocks" العالمية، فقد قام مزودو خدمات الإنترنت في مصر، بحجب 34 ألف موقع، من بينها شركات ناشئة بارزة في مجال التكنولوجيا، ومنظمات غير حكومية أمريكية ودولية، ومواقع مساعدة ذاتية، وعشرات من مشاريع التكنولوجيا.

 

Alert: #Egypt has blocked an estimated 34,000 internet domains as it attempts to restrict newly-launched opposition campaign site #Void, which has reportedly collected 250,000 signatures #KeepItOn#باطلhttps://t.co/roqjmeFu2u pic.twitter.com/WoiLLDb0uf

— NetBlocks.org (@netblocks) April 15, 2019

 

ووصل عدد المصريين الموقعين على عريضة موقع "باطل" الإلكترونية، التي تعتبر بمثابة استفتاء مواز، لرفض التعديلات الدستورية، إلى 250 ألف شخص (ربع مليون توقيع)، بعد 5 أيام من انطلاقها، رغم الحجب المتكرر لموقعها بمصر.

وحجبت السلطات المصرية، خمسة روابط للموقع، قبل أن تدشن الحملة رابطا سادسا، وتفتح التصويت عبر موقع "فيسبوك" وتطبيق "تليغرام".

اعتبرت حملة "باطل"، أن استمرار السلطات المصرية في تتبع عناوين الموقع الإلكتروني وحجبها يعكس فشلها التام في اختراق الموقع وتعطيله.

ويتجه البرلمان المصري، لإقرار التعديلات المقترحة، الثلاثاء، تمهيدا لدعوة "السيسي" للاستفتاء العام عليها، الأسبوع المقبل.

وتمنح التعديلات المقترحة فرصة لـ"السيسي" كي يستمر في الحكم حتى عام 2030 على الأقل، في حين كان يمنعه الدستور الحالي من الترشح مجددا عقب انتهاء ولايته عام 2022.

كما تمنح التعديلات "السيسي" هيمنة كاملة على السلطة القضائية من خلال تعيين قيادات ورؤساء كافة الهيئات الرقابية والقضائية.

ومنظمة "NetBlocks" العالمية، هي منظمة غير حكومية، تراقب الأمن السيبراني وإدارة الإنترنت، وتأسست عام 2017، وسبق لها مراقبة حرية الانترنت وما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعاطي الحكومي معه في باكستان وفنزويلا والغابون والسودان.

باطل تعديلات دستورية مصر حجب مواقع السيسي تعديل الدستور التاريخ:  Tuesday, April 16, 2019 - 03:45 المحرر:  إسلام الراجحي المصدر:  الخليج الجديد أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية:  No تاريخ النشر:  Tuesday, April 16, 2019 - 03:45 المنطقة:  مصر