ترامب يدين هجوم نيوزيلندا.. وبولتون: إرهابي وجريمة كراهية شنيعة

أدان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الجمعة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وغرد "ترامب"، عبر على حسابه الموثق على "تويتر"، قائلا: "أقدم أحر مشاعر التعاطف وأطيب الأمنيات لشعب نيوزيلندا بعد المجزرة المروعة في المسجدين، لقد قتل 49 شخصا بريئا بشكل عبثي للغاية، والولايات المتحدة تقف إلى جانب نيوزيلندا بما استطاعت".

 

 

My warmest sympathy and best wishes goes out to the people of New Zealand after the horrible massacre in the Mosques. 49 innocent people have so senselessly died, with so many more seriously injured. The U.S. stands by New Zealand for anything we can do. God bless all!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) ١٥ مارس ٢٠١٩

 

وبينما تجنب الرئيس الأمريكي استخدام مصطلح الإرهاب في تغريدته، وصف مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون" ما جرى في نيوزيلندا بأنه "عمل إرهابي وجريمة كراهية شنيعة"، وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.  

محاكمة عاجلة

جاء ذلك بعد إعلان الشرطة النيوزيلندية ارتفاع عدد ضحايا الهجوم إلى 49 قتيلا، مشيرة إلى محاكمة مشتبه به في تنفيذ الهجوم، السبت.

وأعلن رئيس شرطة مدينة كرايست تشيرش "مايك بوش"، القبض على 4 أشخاص متهمين بالتورط في الهجوم، وتفكيك عبوات ناسفة عثر عليها في مركباتهم.

وأضاف: "لا نعرف شيئا عن المتورطين الآخرين بالهجوم والتحقيق سيساعدنا على معرفة المزيد"

كما أكد "بوش" أن الشرطة المحلية تصرفت بجرأة وسرعة لضبط الأمور، واعتقلت المشتبه بهم خلال ساعات من وقوع الهجوم الإرهابي.

رسالة للغزاة

وكان الإرهابي منفذ الهجوم المسلح على مسجدي نيوزيلندا "برينتون تارنت"، قد نشر بيانا، الجمعة، للتعريف بنفسه وإعلان سبب إقدامه على جريمته.

وبحسب البيان، الذي يتألف من 16 ألف كلمة في 94 صفحة، عرف "تارنت" نفسه بأنه مواطن أسترالي الجنسية من أصول بريطانية، لم يهتم بالتعليم كثيرا ولم يلتحق بالجامعة، وفقا لما أوردته صحيفة "ذي صن" البريطانية.

وذكر منفذ الهجوم الإرهابي أنه استهدف بجريمته بعث رسالة إلى من سماهم "الغزاة" مفادها: "طالما أن الرجل الأبيض لايزال يحيا في أرضه، فلن تكون أرضهم".

وأضاف أن الهجوم يستهدف أيضا الانتقام لمن قتلهم "الغزاة" وتقليل معدلات الهجرة إلى أوروبا والغرب بشكل عام.

ويؤمن الإرهابي الأسترالي بعقيدة "تفوق العرق الأبيض"، وعبر عن ذلك، عبر حسابه على "تويتر"، عندما اعتبر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" "رمزاً للهوية البيضاء المتجددة"، على الرغم من أنه لا يعتبره صانع سياسة أو زعيما، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية.

نيوزيلندا دونالد ترامب جون بولتون الإرهاب مايك بوش برينتون تارنت التاريخ:  Friday, March 15, 2019 - 15:30 المحرر:  مروان رجب المصدر:  الخليج الجديد أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية:  No تاريخ النشر:  Friday, March 15, 2019 - 15:30 المنطقة:  دولي